الشباب والاختصاص الجامعي: بين الرغبة وسوء التوجيه وسوق العمل
الشباب والاختصاص الجامعي: بين الرغبة وسوء التوجيه وسوق العمل

خاص - Wednesday, September 23, 2020 9:57:00 AM

"الشباب اللبناني والاختصاصات الجامعية" كان عنوان هذه الحلقة من "مجلس الشباب" عبر "صوت كل لبنان". تحدّث فيها سيرال صالح وربيع نافعة في الاستوديو، وديالا عبد السلام ومانويل مطر في مداخلتين هاتفيّتين لضرورة الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي في زمن كورونا. 
 
صالح تحدثت بدايةً عن ثغرة يعاني منها المجتمع على الصعيد الاقتصادي تتمثّل بعدم قدرة الطالب على اختيار الاختصاص المناسب بسبب ارتفاع اقساط الجامعات الخاصة في حال عدم قبوله في الجامعة اللبنانية. و من ناحية اخرى شددت على ضرورة عدم ممارسة الاهل الضغوط على اولادهم في اختيار الاختصاص، مؤكدة انها اختارت الاختصاص الجامعي الذي تحبه و لم تخضع لرغبة اهلها. 
 
أما نافعة فعبّر بدوره عن استقلاليته في اختيار اختصاصه. ورأى أنّ أداء الجامعات في التوجيه عبر عرض الاختصاصات التي تريد تسويقها بعيدة عن رغبات الطالب الحقيقية، آسفا للواقع الذي يعيشه الطالب لجهة الهوّة القائمة بين الاختصاصات وواقع سوق العمل.
 
عبد السلام عبّرت بغصّة عن الصعوبات التي واجهتها اثناء مرحلة الدراسة الجامعية وبعد تخرجها، إذ بعد ثلاث سنوات و نصف من الجهد والسهر لتحقيق طموحها الكبير ومزاولة المهنة المفضلة اصطدمت بمعترك الحياة وسقط الامل بالمستقبل الواعد لترضى بالامر الواقع و تمضي الحاضر في مهن بعيدة كل البعد عن اختصاصها لكنها في المقابل ما زالت تنظر الى المستقبل بأمل، لكنّها أسفت لتقاعس الجهات المعنية بتأمين اقل حقوق الخرّيج ان كان بمساعدته في بداية طريقه المهنية أو بالوظائف المتاحة. 
 
مطر في بداية مداخلته استعاد كيفية توجهه لاختصاصه عبر اختيار المجال الذي يحبه وهو الصحافة. وبغض النظر عن بعض الرفض لهذا التخصص من والديْه ظل مستمسكًا بقراره الذي لم يندم عليه حتى اليوم. ورغم عدم مساندته بأي توجيه سليم في المدرسة وعدم الاستفادة من عرض الاختصاصات الذي قدّمه بعض الجامعات، لكنّه استغل بعض التوجيهات التي قدّمتها له الجامعة التي اختار الدراسة فيها. مطر دعا الشباب الى اختيار الاختصاص الذي يفضّلونه ويشعرون أنهم سيبرعون فيه.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني