"مجلس الشباب" حول وهب الأعضاء: التوعية ضرورية ودور وسائل الاعلام مهمّ! "مجلس الشباب" حول وهب الأعضاء: التوعية ضرورية ودور وسائل الاعلام مهمّ!
"مجلس الشباب" حول وهب الأعضاء: التوعية ضرورية ودور وسائل الاعلام مهمّ!

خاص - Wednesday, October 28, 2020 2:10:00 PM

كيف ينظر الشباب الى وهب الأعضاء؟ سؤال تناوله "مجلس الشباب" في جلسته هذا الاسبوع عبر "صوت كل لبنان"، فأدار الزميل محمد العريبي نقاشًا حول الموضوع مع طونيا سلامة وماريا عون في الاستوديو، وكانت مداخلة هاتفية للممثل اللبناني وسام فارس.

سلامة اعتبرت شجّعت لخطوة وهب الأعضاء لانها عمل انساني، وسألت طالما اننا سنموت يوماً والجسد سيفنى فلمَ لا نفيد غيرنا؟ وتمنت لو انّ وسائل الاعلام تتناول هذا الموضوع وتسلّط الضوء عليه أكثر. سلامة قالت إنّ الجرأة تكمن في وهب انسان معافى عضوًا لانسان بحاجة، معتبرةً ان التشجيع على وهب الأعضاء يقلّل من المتاجرة بها. وأضافت ان العاطفة تتغلّب احياناً على اهل الواهب لعدم قدرتهم على معرفة من استفاد من الهبة، لكن مجرد إعطاء الحياة لشخص حتى لو من غير معرفة هويته، هو في حدّ ذاته قيمة اجتماعية إنسانية كبيرة.

عون وافقت سلامة في اعتبار وهب الأعضاء أمرًا ضروريًّا، وتمنّت أن تبدأ التوعية حول هذا الامر منذ الصغر، فلو حصل ذلك لتراجع التردد والقلق عند كثيرين. عون قالت ان وهب عضو لانسان يحتاجه من أجل البقاء على قيد الحياة، هو أجمل هدية، مضيفةً ان مشاهدة انسان على قيد الحياة بفضل انسان آخر أمر جميل. وتحدّثت عن الدور الكبير للاهل في تعزيز هذا السلوك وجعل أولادهم يفكّرون بهذا الامر منذ الصغر كي يصبحوا جاهزين لتنفيذه في الكبر. وأكدت عون انها لا تتردد في وهب أي عضو من أعضائها لمن يحتاجه دون خوف او تردد، داعيةً وسائل الاعلام الى التركيز اكثر على التوعية حول أهمية هذا الموضوع لما لها من تأثير على الشباب.

فارس اعتبر من جهته ان وهب الأعضاء كان مجرّد فكرة بالنسبة له، لان الأضواء غير مسلّطة على هذا الموضوع بما يكفي والشباب غير مدركين تمامًا لأهميته. مشيرًا الى انّ الفكرة تعزّزت لديه مع ولادة ابنته، ما دفعه للتفكير بجدية لتسجيل بطاقة وهب. وعن مشاركته في مسلسل "بالقلب" الذي تناول وهب الأعضاء في جانب منه، اكد فارس انه تأثّر بشخصية الواهب في المسلسل ما دفعه لاحقاً للاستفسار عن الموضوع اكثر. وأضاف انّ من المهم توعية الشباب داعيًا الجميع لتحكيم العقل بهذا الشأن والبحث اكثر، منوّها بأهمية الإضاءة على ايجايبات هذا الموضوع لإزالة الخوف من النفوس والتشجيع على وهب الأعضاء الذي اعتبره لفتة إيجابية في حياة كل انسان.

اشارة الى انه يمكن متابعة برنامج "مجلس الشباب" كل ثلاثاء الثالثة بعد الظهر عبر إذاعة "صوت كل لبنان"، وهو من مجموعة برامج مشروع"شباب لايف" الذي أطلقته DW Akademie بالتعاون مع جمعية الجنى في لبنان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ودعم من الخارجية الألمانية.

لمشاهدة حلقة هذا الأسبوع اضغط هنا

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني