بالمعطيات والأرقام: نصف الشعب اللبناني بات فقيراً!
بالمعطيات والأرقام: نصف الشعب اللبناني بات فقيراً!

خاص - Friday, March 6, 2020 12:30:00 PM

أوضح الخبير والمستشار في التنمية و السياسات الاجتماعية ومكافحة الفقر أديب نعمة  ان "35% من الشعب في لبنان كان فقيراً و7% عانوا من الفقر الشديد عام 1995"، لافتاً الى أن "الفقر لم يعد مقترناً بالجوع فقط بل بالمستلزمات والحاجات اليومية".

نعمة  وفي حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الاعلامية ميراي فغالي عبر اذاعة "صوت كل لبنان"، أكد أن "في الأزمة الأخيرة تدهور سعر صرف اللليرة ما تسبب بانحدار شديد في  القدرة الشرائية لدى الناس ومن الطبيعي أن تصل نسبة الفقر الى 50% وحتى أكثر"

وأشار نعمة الى أن" هناك زيادة ضخمة وسريعة في تدهور القدرة لدى الطبقة الوسطى والفقير تدهور وضعه بسبب القيمة الشرائية الا أن الطبقة الوسطى انحدرت بشكل أكبر وأسرع ".

وأضاف: " هناك عصابة مستلمة الأمور بأسرها ومن الضروري أن تضع الدولة البيانات الموجودة بعد المسح الميداني الذي حصل في كانون الأول 2019 بين أيدي الوزارات المعنية للتتمكن الأخيرة من استثماره والتحرك على أساسه".

وشدد نعمة على أن " وجهات النظر تختلف في أنظمة المساعدة ونوع الفقر الموجود لدينا لا يرتبط بالطعام فقط وعلينا التحرك جدياً بمشروع البطاقي الصحية والتعليم الرسمي المجاني وفي حال تأمين هذين الأمرين تتمكن وزارة الشؤون الاجتماعية من الانكباب على أمور أساسية مختلفة ".

بدوره، أكد مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي احمد عبدالله ان "لا أرقام جديدة لدينا حول نسبة الفقر في لبنان ولكن في الأرقام الموجودة هناك 43 ألف أسرة في فقر مدقع".

وفي حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الاعلامية ميراي فغالي عبر اذاعة "صوت كل لبنان"، أشار عبدالله الى أن "هناك مشروع ومناقشات مع جهتين دوليتين لدراسة نسبة الفقر في لبنان وفي السابق كانت تتراوح نسبة الفقر المدقع بين %8 و12%".

عبدالله أوضح أن "لا مساعدات عينية لدينا في وزارة الشؤون الاجتماعية الا من الأمور التي تصلنا على شكل هبات والمساعدات المالية نقدمها بشكل نادر جداً".

أما المسؤولة الاعلامية في برنامج الاغذية العالمي ملاك جعفر، فشرحت في حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الاعلامية ميراي فغالي عبر اذاعة "صوت كل لبنان"، أن "البرنامج الذي نوجهه الى اللبنانيين بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية منذ عام 2014 وكان عدد العائلات التي حصلت على البطاقة 5000 عائلة".

جعفر أشارت الى أن "نقوم بمسح ودراسات مع وزارة الشؤون للقيام بالمسح لدراسة تعديل المبلغ المتوفر بالبطاقة والرقم تصاعد من 5000 عائلة الى 15000 عائلة أي حوالي الـ100 ألف شخص".

وشددت جعفر على أن "نحن نستطيع العمل على هذا المشروع بفضل تدخل وتعاون الدول المانحة ونعمل حالياً على مشروع هو برنامج التغذية المدرسية ونستهدف من خلاله المدارس المهمشة لتقديم وجبة يومية للطلاب ونشارك هذا المشروع مع وزيرة التربية".

 

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني